فصل: قال الخازن:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال القرطبي:

قوله تعالى: {هُوَ الذي أَرْسَلَ رَسُولَهُ} يريد محمدًا صلى الله عليه وسلم.
{بالهدى} أي بالفرقان.
{وَدِينِ الحق لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدين كُلِّهِ} أي بالحجة والبراهين.
وقد أظهره على شرائع الدين حتى لا يخفى عليه شيء منها؛ عن ابن عباس وغيره.
وقيل: {ليظهره} أي ليظهر الدّين دين الإسلام على كل دين.
قال أبو هريرة والضحّاك: هذا عند نزول عيسى عليه السلام.
وقال السُّدِّي: ذاك عند خروج المهدِيّ؛ لا يبقى أحد إلا دخل في الإسلام أو أدّى الجزية.
وقيل: المهدِيّ هو عيسى فقط، وهو غير صحيح؛ لأن الأخبار الصحاح قد تواترت على أن المهديّ من عِترة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فلا يجوز حمله على عيسى.
والحديث الذي ورد في أنه: «لا مهدِيّ إلا عيسى» غير صحيح.
قال البَيْهَقِي في كتاب البعث والنشور: لأن راويه محمد بن خالد الجَنَدِيّ وهو مجهول، يروي عن أبان بن أبي عيّاش وهو متروك عن الحسن عن النبيّ صلى الله عليه وسلم، وهو منقطع.
والأحاديث التي قبله في التنصيص على خروج المهدِيّ، وفيها بيان كون المهدِيّ من عِترة رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحّ إسنادًا.
قلت: قد ذكرنا هذا وزدناه بيانًا في كتابنا (كتاب التذكرة) وذكرنا أخبار المهدِيّ مستوفاة والحمد لله.
وقيل: أراد {لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّين كُلِّهِ} في جزيرة العرب، وقد فعل. اهـ.

.قال الخازن:

قوله: {هو الذي أرسل رسوله} يعني أن الله الذي يأبى إلا أن يتم نوره هو الذي أرسل رسوله يعني محمدًا صلى الله عليه وسلم {بالهدى} يعني بالقرآن الذ أنزله عليه وجعله هاديًا إليه {ودين الحق} يعني دين الإسلام {ليظهره} يعني ليعليه {على الدين كله} يعني على سائر الأديان وقال ابن عباس: الهاء في ليظهره عائدة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم والمعنى ليعلمه شرائع الدين كلها ويظهره عليها حتى لا يخفى عليه شيء منها وقال غيره من المفسرين الهاء راجعة إلى الدين الحق والمعنى ليظهر دين الإسلام على الأديان كلها وهو ألا يعبد الله إلا به وقال أبو هريرة والضحاك ذلك عند نزول عيسى عليه السلام فلا يبقى أهل دين إلا دخلوا في الإسلام ويدل على صحة هذا التأويل ما روي عن أبي هريرة في حديث نزول عيسى عليه السلام قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ويهلك في زمانه الملل كلها إلا الإسلام». عن المقداد قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا يبقى على وجه الأرض بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله كلمة الإسلام إما بعز عزيز أو بذل ذليل إما أن يعزهم فيجعلهم من أهله فيعزوا به وإما أن يذلهم فيدينون له». أخرجه البغوي بغير سند.
(م) عن عائشة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا يذهب الليل والنهار حتى تعبد اللات والعزى». فقلت يا رسول الله إني كنت أظن حين أنزل الله تعالى: {هو الذين أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله} إن ذلك تام قال: «إنه سيكون ذلك ما شاء الله ثم يبعث ريحًا طيبة تتوفى كل من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان فيبقى من لا خير فيه فيرجعون إلى دين آبائهم». قال الشافعي: وقد أظهر الله دين رسوله صلى الله عليه وسلم على الأديان كلها بأن أبان لكل من سمعه أنه الحق وما خالفه من الأديان باطل وقال وأظهره على الشرك دين أهل الكتاب ودين الأميين فقهر رسول الله صلى الله عليه وسلم الأميين حتى دانوا بالإسلام طوعًا وكرهًا وقتل أهل الكتاب وسبى حتى دان بعضهم بالإسلام وأعطى بعضهم الجزية صاغرين وجرى عليهم حكمه فهذا هو ظهوره على الدين كله {ولو كره المشركون}. اهـ.

.قال أبو حيان:

{هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون}
هو محمد صلى الله عليه وسلم، والهدى التوحيد، أو القرآن، أو بيان الفرائض أقوال ثلاثة.
ودين الحق: الإسلام {إن الدين عند الله الإسلام} والظاهر أن الضمير في ليظهره عائد على الرسول لأنه المحدّث عنه، والدين هنا جنس أي: ليعليه على أهل الأديان كلهم، فهو على حذف مضاف.
فهو صلى الله عليه وسلم غلبت أمته اليهود وأخرجوهم من بلاد العرب، وغلبوا النصارى على بلاد الشام إلى ناحية الروم والمغرب، وغلبوا المجوس على ملكهم، وغلبوا عباد الأصنام على كثير من بلادهم مما يلي الترك والهند، وكذلك سائر الأديان.
وقيل: المعنى يطلعه على شرائع الدين حتى لا يخفى عليه شيء منه، فالدين هنا شرعه الذي جاء به.
وقال الشافعي: قد أظهر الله رسول صلى الله عليه وسلم على الأديان بأن أبان لكل من سمعه أنه الحق، وما خالفه من الأديان باطل.
وقيل: الضمير يعود على الدين، فقال أبو هريرة، والباقر، وجابر بن عبد الله: إظهار الدِّين عند نزول عيسى ابن مريم ورجوع الأديان كلها إلى دين الإسلام، كأنها ذهبت هذه الفرقة إلى إظهاره على أتم وجوهه حتى لا يبقى معه دين آخر.
وقالت فرقة: ليجعله أعلاها وأظهرها، وإن كان معه غيره كان دونه، وهذا القول لا يحتاج معه إلى نزول عيسى، بل كان هذا في صدر الأمة، وهو كذلك باق إن شاء الله تعالى.
وقال السدي: ذلك عند خروج المهدي لا يبقى أحد إلا دخل في الإسلام وأدّى الخراج.
وقيل: مخصوص بجزيرة العرب، وقد حصل ذلك ما أبقى فيها أحدًا من الكفار.
وقيل: مخصوص بقرب الساعة، فإنه إذ ذاك يرجع الناس إلى دين آبائهم.
وقيل: ليظهره بالحجة والبيان.
وضعف هذا القول لأنّ ذلك كان حاصلًا أول الأمر.
وقيل: نزلت على سبب وهو أنه كان لقريش رحلتان: رحلة الشتاء إلى اليمن، ورحلة الصيف إلى الشام والعراقين، فلما أسلموا انقطعت الرحلتان لمباينة الدين والدار، فذكروا ذلك للرسول صلى الله عليه وسلم فنزلت هذه الآية.
فالمعنى: ليظهره على الدين كله في بلاد الرحلتين، وقد حصل هذا أسلم أهل اليمن وأهل الشام والعراقين.
وفي الحديث: «رويت لي الأرض فأريت مشارقها ومغاربها، وسيبلغ ملك أمتي ما زوي لي منها». قال بعض العلماء: ولذلك اتسع مجال الإسلام بالمشرق والمغرب ولم يتسع في الجنوب انتهى.
ولاسيما اتساع الإسلام بالمشرق في زماننا، فقلّ ما بقي فيه كافر، بل أسلم معظم الترك التتار والخطا، وكل من كان يناوئ الإسلام، ودخلوا في دين الله أفواجًا والحمد لله.
وخص المشركون هنا بالذكر لما كانت كراهة مختصة بظهور دين محمد صلى الله عليه وسلم، وخص الكافرون قبل لأنها كراهة إتمام نور الله في قديم الدهر، وباقيه يعم الكفرة من لدن خلق الدنيا إلى انقراضها، ووقعت الكراهة والإتمام مرارًا كثيرة. اهـ.

.قال أبو السعود:

{هُوَ الذي أَرْسَلَ رَسُولَهُ}
ملتبسًا {بالهدى} أي القرآن الذي هو هدى للمتقين {وَدِينِ الحق} الثابتِ وهو دينُ الإسلام {لِيُظْهِرَهُ} أي رسولُه {عَلَى الدين كُلّهِ} أي على أهل الأديانِ كلِّهم أو ليُظهرَ الدينَ الحقِّ على سائر الأديان بنسخه إياها حسبما تقتضيه الحِكمةُ، والجملةُ بيانٌ وتقريرٌ لمضمون الجملةِ السابقة، والكلامُ في قوله عز وجل: {وَلَوْ كَرِهَ المشركون} كما فيما سبق خلًا أن وصفَهم بالشرك بعد وصفِهم بالكفر للدلالة على أنهم ضمُّوا الكفرَ بالرسول إلى الكفر بالله. اهـ.

.قال الألوسي:

{هُوَ الذي أَرْسَلَ رَسُولَهُ}
محمدًا صلى الله عليه وسلم متلبسًا {بالهدى} أي القرآن الذي هو هدى للمتقين {وَدِينِ الحق} أي الثابت، وقيل: دينه تعالى وهو دين الإسلام {لِيُظْهِرَهُ} أي الرسول عليه الصلاة والسلام {عَلَى الدين كُلّهِ} أي على أهل الأديان كلها فيخذلهم أو ليظهر دين الحق على سائر الأديان بنسخه إياها حسبما تقتضيه الحكمة.
فأل في الدين سواء كان الضمير للرسول صلى الله عليه وسلم أم للدين الحق للاستغراق.
وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أن الضمير للرسول عليه الصلاة والسلام وأل للعهد أي ليعلمه شرائع الدين كلها ويظهره عليها حتى لا يخفى عليه عليه الصلاة والسلام شيء منها، وأكثر المفسرين على الاحتمال الثاني قالوا: وذلك عند نزول عيسى عليه السلام فإنه حينئذٍ لا يبقى دين سوى دين الإسلام، والجملة بيان وتقرير لمضمون الجملة السابقة لأن مآل الإتمام هو الإظهار {وَلَوْ كَرِهَ المشركون} على طرز ما قبله خلا إن وصفهم بالشرك بعد وصفهم بالكفر قيل: للدلالة على أنهم ضموا الكفر بالرسول إلى الشرك بالله تعالى، وظاهر هذا أن المراد بالكفر فيما تقدم الكفر بالرسول صلى الله عليه وسلم وتكذيبه وبالشرك الكفر بالله سبحانه بقرينة التقابل ولا مانع منه.
وقد علمت ما في هذين المتممين من المناسبة التي يليق أن يكون فلك البلاغة حاويًا لها فتدبر. اهـ.

.قال القاسمي:

{هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى} أي: القرآن الذي هو هدى للمتقين، {وَدِينِ الْحَقِّ} أي: التوحيد الثابت الذي لا يزول {لِيُظْهِرَهُ} أي: الدين الحق {عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ} أي: على سائر الأديان {وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ} أي: أن يكون ذلك.
وجواب لو فيهما محذوف، لدلالة ما قبله عليه، وجملة: {هُوَ الَّذِي} إلخ بيان وتقرير لمضمون الجملة قبلها، لأن المراد من إتمام نوره إظهاره ولكونه بحسب المآل بمعناه، ذيله بما ذيله به بعينه، لكنه عبر عن الكافرين بالمشركين تفاديًا عن صورة التكرار- كذا في العناية.
وفي الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن الله زوى لي الأرض، مشارقها ومغاربها، وسيبلغ ملك أمتي ما زوى لي منها».
وروى الإمام أحمد عن مسعود بن قَبِيصَة أو قَبِيصَة بن مسعود يقول: صلى هذا الحي من محارب الصبح، فلما صلَّوا قال شاب منهم: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إنه ستفتح لكم مشارق الأرض ومغاربها، وإن عمالها في النار، إلا من اتقى الله وأدى الأمانة».
وأخرج أيضًا عن تميم الداري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله هذا الدين يعز عزيزًا، ويذل ذليلًا، عزًّا يعز الله به الإسلام، وذلًّا يذل الله به الكفر».
وكان تميم الداري يقول: قد عرفت ذلك في أهل بيتي، لقد أصاب من أسلم منهم الخير والشرف والعزّ، ولقد أصاب من كان كافرًا منهم الذل والصغار والجزية.
وأخرج أيضًا عن المقداد بن الأسود قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا يبقى على وجه الأرض بيت مدر ولا وبر إلا دخلته كلمة الإسلام، يعز عزيزًا، ويذل ذليلًا، إما يعزهم الله فيجعلهم من أهلها، وإما يذلهم فيدينون لها».
وأخرج أيضًا عن عدي بن حاتم قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «يا عدي! أسلم تسلم». فقلت: إني من أهل دين. قال: «أنا أعلم بدينك منك». فقلت: أنت أعلم بديني مني؟ قال: «نعم ألست من الرَّكوسية، وأنت تأكل مرباع قومك؟». قلت: بلى! قال: «فإن هذا لا يحل لك في دينك». قال فلم يعد أن قالها، فتواضعتُ لها. قال: «إما إني أعلم ما الذي يمنعك عن الإسلام، تقول: إنما اتبعه ضعفة الناس، ومن لا قوة له، وقد رمتهم العرب، أتعرف الحيرة؟». قلت: لم أرها، وقد سمعت بها. قال: «فو الذي نفسي بيده! ليتمنّ الله هذا الأمر، حتى تخرج الظعينة من الحيرة، حتى تطوف بالبيت من غير جوار أحد، ولتفتحنّ كنوز كسرى بن هرمز»، قلت: كسرى بن هرمز؟ قال: «نعم! كسرى بن هرمز، وليبذلنّ المال حتى لا يقبله أحد».